منتدى مبدعة الغد الاسلامي

اهلا وسهلا بكِ عزيزتي الزائره في منتدى مبدعة الغدالاسلامي
تفضلي للتسجيل معنا وحياكِ الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مبدعة الغد الاسلامي

اهلا وسهلا بكِ عزيزتي الزائره في منتدى مبدعة الغدالاسلامي
تفضلي للتسجيل معنا وحياكِ الله

منتدى مبدعة الغد الاسلامي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نسائي فقـــط

المواضيع الأخيرة

» !!! مقطع غاية في الرووووووووووووعة للشيخ محمد العريفي
احفظ الله يحفظك>>> Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2009 10:18 am من طرف *قمر بريدة*

» كيف تتلذذ بالصلاة ؟الجزء 2
احفظ الله يحفظك>>> Emptyالسبت أكتوبر 17, 2009 2:57 pm من طرف ملاذ الصمت

» كيف نستقبل رمضان ؟ (مرئي)
احفظ الله يحفظك>>> Emptyالسبت أكتوبر 17, 2009 2:28 pm من طرف ملاذ الصمت

» وداعا يارمضان
احفظ الله يحفظك>>> Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2009 7:41 pm من طرف Admin

» فضل صيام سته من شوال
احفظ الله يحفظك>>> Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2009 6:50 pm من طرف Admin

» طريقة تحضير عجينة القطايف، ..بالصورة
احفظ الله يحفظك>>> Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 3:18 pm من طرف بنت الفلاسي

» صور لاحلى قرية في العالم انها "" زيلامسي ""
احفظ الله يحفظك>>> Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 1:37 am من طرف ملاذ الصمت

» الزبادي ... و ما لا تعرفه عن الزبادي؟؟‎
احفظ الله يحفظك>>> Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 1:01 am من طرف ملاذ الصمت

» هل شعرت في نومك انك تسقط من مكان مرتفع؟؟؟
احفظ الله يحفظك>>> Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 12:40 am من طرف ملاذ الصمت

برامج تهمك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 
 
 

عدد الزوار

ساعه

 

رشحنا في دليل بنات مصر

رشحنا في دليل مواقع - بنات مصر

رشحنا في دليل سات ستي

رشحنا في دليل سات سيتى للمواقع

2 مشترك

    احفظ الله يحفظك>>>

    بنت الفلاسي
    بنت الفلاسي
    مديرة الموقع
    مديرة الموقع


    عدد المساهمات : 124
    تاريخ التسجيل : 24/04/2009

    جديد احفظ الله يحفظك>>>

    مُساهمة  بنت الفلاسي الخميس مايو 28, 2009 9:04 pm

    بسم الله


    sunny


    احفظ الله يحفظك


    وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: كنت خلف النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- يوما فقال: , يا غلام احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، وإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله - رواه الترمذي وقال حسن صحيح.

    نعم، وهذا الحديث حديث جيد وله طرق وفيه ما كان عليه النبي -عليه السلام- من الرفق في قوله: يا غلام، والعناية بالغلمان والصغار، وكان كما قال أنس وغيره: من أرحم الناس بالعيال. صلوات الله وسلامه عليه.

    وكان إذا ذهب إلى الأنصار كان يأتيه الصبيان، وكان يمسح رءوسهم -عليه الصلاة والسلام- وكانوا إذا صلوا الفجر يأتون بآنيتهم فيها الماء حتى يضع يده فيه -عليه الصلاة والسلام- ويضعوا وربما جاءوا في الغداة الباردة بالإناء البارد فيضع يده فيه -عليه الصلاة والسلام- حينما يأتي به الصبيان، وكان ربما أخذت الجارية بيده وقال: , يا فلانة انظري أي السكك شئت فأقض حاجتك - وهذا أمر متواتر من هديه صلوات الله وسلامه عليه.

    "يا غلام" مثل قول عمر بن سلمة , يا غلام سم الله - وهكذا وقع لأنس في قصص عدة في أمره وإرشاده له، "احفظ الله يحفظك" هذا أمر , احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك - وهذا الحفظ لله U أعظمه حفظ حقوقه وحدوده، وأعظمه حفظ التوحيد والإيمان، ثم يليه بعد ذلك أعمال البر من صلاة وهي رأس الأعمال البدنية، وكذلك الأعمال المالية، والمركب منها كالحج وما أشبه ذلك.

    "احفظ الله يحفظك" فحفظ الله U هو بحفظ حدوده -سبحانه وتعالى- وهو رأسها، ومن حفظ الله U فإن الله يحفظه، وأعظم الحفظ هو الحفظ في الدين فمن حفظ حدوده -سبحانه وتعالى- واجتهد فإنه -سبحانه وتعالى- يحفظه، وأعظم الحفظ أن يحفظه في دينه.

    ولهذا شرع للمسلم أن يكثر السؤال، سؤال الله العافية في الدين والدنيا، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، يكثر من سؤاله -سبحانه وتعالى- العافية والعفو في دينه ودنياه؛ لأن حفظ الدين هو المهم، فإذا حفظ الدين ما بعده أيسر، وفي حديث عمر t , اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا - .

    والحفظ الآخر هو حفظه في بدنه، وحفظه في ماله، وحفظه في أهله، فمن حفظ الله U حفظه في دينه وكذلك يحفظه سبحانه وتعالى في أهله، ويحفظه في دينه وفي بدنه وماله يحفظه سبحانه وتعالى، وربما أراد الله -سبحانه وتعالى- به الخير ورفع درجته وابتلاه وكانت عاقبته إلى خير في الدنيا، والآخرة، أو فيهما جميعا، أو في الآخرة.

    المقصود أنه سبحانه وتعالى من حفظ حدوده وحقوقه، فإن عاقبته إلى خير، والعاقبة للمتقين، ومن ضيع حدود الله وحقوقه، فإنه يضره أقرب الناس إليه، وأحب الناس إليه يضرونه ويخالفونه، ومن حفظ حدود الله يسر الله له أمور خير.

    بل في قصص كثيرة عن السلف، لما اجتهدوا في حفظ حدود الله حفظهم -سبحانه وتعالى- بل إنه -سبحانه وتعالى- جعل الوحوش في البرية حافظة لهم، وترعاهم، كما يروى عن سفينة مولى النبي -عليه الصلاة والسلام- كما روى الحاكم وغيره "أنه كان في سفينة فانكسرت بهم ثم خرج إلى جزيرة برية، فمر بهم الأسد، وكان قد تاه الطريق، فجاء الأسد يمشي معه وسفينة يمشي معه، حتى إذا سار مسافة وسفينة يمشي معه همهم همهمة كأنه يقول: هذا الطريق ثم سار" فجعل هذا الحيوان المفترس حافظا له، ومن ضيع حدود الله U سلط الله عليه أقرب الناس إليه.

    لكن من كان على طريقة من الخير وحصل له فتنة في أهله أو ماله، فهو ذكرى وعبرة، ولهذا كان كثير من السلف يقول: "إني لأعصي الله فأعرف ذلك في خلق دابتي وفي خلق أهلي" نعم.

    "وإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله" العبد لا يسأل إلا الله U ولا يستعين إلا بالله U وإذا استعنت فاستعن بالله "إذا سألت فاسأل الله" يعني لا تسأل غيره -سبحانه وتعالى- بل سله وحده، واجعل سؤالك في جميع أمورك في دينك ودنياك، وإن استطعت أن لا تسأل أحدا فهذا هو المرتبة العليا.

    وقد بايع النبي -عليه الصلاة والسلام- جمعا من أصحابه، كما روى مسلم عن عوف بن مالك t أنه -عليه الصلاة والسلام- , بايع جمعا من أصحابه، وأسر لهم كلمة خفية، أن لا تسألوا الناس شيئا - رواه مسلم.

    وبايع خصوص أصحابه، بايع أبا بكر وأبا ذر وثوبان أن لا يسألوا الناس شيئا، قال عوفٌ t "فلقد رأيت بعض أولئك النفر يسقط سوطه فلا يسأل أحدا أن يناوله إياه، بل ينزل فيأخذ سوطه".

    هكذا كانوا؛ لأنهم أرادوا أن يجعلوا قلوبهم لله U ولا يبقى فيها منة لأحد، مع أنه من الأمور المباحة، لكنهم أخذوا بما وصاهم به -عليه الصلاة والسلام- وبقوا على ما عاهدوا عليه النبي عليه الصلاة والسلام.

    ولهذا أصل سؤال الناس منهي عنه، ويحرم ولا يجوز؛ لأن فيه ذلة للنفس، وفيه إيذاء للمسئول، وفيه أيضا هضم لأمر من حقوقه سبحانه وتعالى، ذلة للنفس، وتذلل لغير الله، وإيذاء للمسئول، ثلاثُ مفاسد، فلهذا كان الأصل فيه التحريم والمنع وهذا جاءت فيه أخبار كثيرة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- في منع السؤال وأن لا يسأل الناس شيئا.

    لكن من سأل حاجة من الحاجات التي يحتاجها فلا بأس، في الحديث عند أهل السنن , إلا أن يسأل الرجل سلطانا أو في أمر -حديث سمرة، أو في أمر- لا بد له منه - في حديث في الترمذي: , إن كنت سائلا فاسأل الصالحين - لكن أصل المسألة منهي عنه إلا حينما تكون المسألة حال ضرورة، فهذا لا بأس به، ولهذا في حديث أبي سعيد الخدري وحديث سهل بن حنظلية، ومن في معناه، جاء النهي عن المسألة إذا كان له ما يغديه وما يعشيه.

    وفي حديث أبي سعيد الخدري أنه قال: , من كان له خمسون درهما فسأل فقد سأل إلحافا، فقال: ثم عاد إلى بيته وكان أراد أن يسأل النبي -عليه الصلاة والسلام- فقال: للياقوتة -وهي فرس عنده- خير من خمسين درهما - أو قال نحو ذلك.

    وإذا استعنت فاستعن بالله â فيستعين العبد ربه -سبحانه وتعالى- في كل شيء، في أمور دينه ودنياه، يستعين العبد ربه، ولا تكون الاستعانة الخالصة لله إلا بألا يسأل الناس شيئا.

    وأعظم الاستعانة هو الاستعانة في أمر الدين، وقد أوصى النبي -عليه الصلاة والسلام- معاذ بن جبل أنه أمره أن يقول دبر كل صلاة: , اللهم أعني على شكرك وذكرك وحسن عبادتك - لأن من أعانه -سبحانه وتعالى- على شكره وذكره، فإنه يوفق ويسدد؛ ولهذا يسأل ربه -سبحانه وتعالى- ويعلم أنه لا حول ولا قوة إلا به -سبحانه وتعالى- نعم.
    Ļîłўρîε
    Ļîłўρîε
    نائبة المديره
    نائبة المديره


    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    جديد رد: احفظ الله يحفظك>>>

    مُساهمة  Ļîłўρîε السبت مايو 30, 2009 12:37 am

    Rolling Eyes

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:14 pm