منتدى مبدعة الغد الاسلامي

اهلا وسهلا بكِ عزيزتي الزائره في منتدى مبدعة الغدالاسلامي
تفضلي للتسجيل معنا وحياكِ الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مبدعة الغد الاسلامي

اهلا وسهلا بكِ عزيزتي الزائره في منتدى مبدعة الغدالاسلامي
تفضلي للتسجيل معنا وحياكِ الله

منتدى مبدعة الغد الاسلامي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نسائي فقـــط

المواضيع الأخيرة

» !!! مقطع غاية في الرووووووووووووعة للشيخ محمد العريفي
بقرة بني إسرائيل Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2009 10:18 am من طرف *قمر بريدة*

» كيف تتلذذ بالصلاة ؟الجزء 2
بقرة بني إسرائيل Emptyالسبت أكتوبر 17, 2009 2:57 pm من طرف ملاذ الصمت

» كيف نستقبل رمضان ؟ (مرئي)
بقرة بني إسرائيل Emptyالسبت أكتوبر 17, 2009 2:28 pm من طرف ملاذ الصمت

» وداعا يارمضان
بقرة بني إسرائيل Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2009 7:41 pm من طرف Admin

» فضل صيام سته من شوال
بقرة بني إسرائيل Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2009 6:50 pm من طرف Admin

» طريقة تحضير عجينة القطايف، ..بالصورة
بقرة بني إسرائيل Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 3:18 pm من طرف بنت الفلاسي

» صور لاحلى قرية في العالم انها "" زيلامسي ""
بقرة بني إسرائيل Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 1:37 am من طرف ملاذ الصمت

» الزبادي ... و ما لا تعرفه عن الزبادي؟؟‎
بقرة بني إسرائيل Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 1:01 am من طرف ملاذ الصمت

» هل شعرت في نومك انك تسقط من مكان مرتفع؟؟؟
بقرة بني إسرائيل Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 12:40 am من طرف ملاذ الصمت

برامج تهمك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 
 
 

عدد الزوار

ساعه

 

رشحنا في دليل بنات مصر

رشحنا في دليل مواقع - بنات مصر

رشحنا في دليل سات ستي

رشحنا في دليل سات سيتى للمواقع

    بقرة بني إسرائيل

    بنت الفلاسي
    بنت الفلاسي
    مديرة الموقع
    مديرة الموقع


    عدد المساهمات : 124
    تاريخ التسجيل : 24/04/2009

    جديد بقرة بني إسرائيل

    مُساهمة  بنت الفلاسي الإثنين مايو 25, 2009 8:01 pm

    بسم الله



    السلام عليكم ورحمه الله وبركاااته..

    موقع القصة في القرآن الكريم:

    ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات 67-73.

    مكث موسى في قومه يدعوهم إلى الله. ويبدو أن نفوسهم كانت ملتوية بشكل لا تخطئه عين الملاحظة، وتبدو لجاجتهم وعنادهم فيما يعرف بقصة البقرة. فإن الموضوع لم يكن يقتضي كل هذه المفاوضات بينهم وبين موسى، كما أنه لم يكن يستوجب كل هذا التعنت. وأصل قصة البقرة أن قتيلا ثريا وجد يوما في بني إسرائيل، واختصم أهله ولم يعرفوا قاتله، وحين أعياهم الأمر لجئوا لموسى ليلجأ لربه. ولجأ موسى لربه فأمره أن يأمر قومه أن يذبحوا بقرة. وكان المفروض هنا أن يذبح القوم أول بقرة تصادفهم. غير أنهم بدءوا مفاوضتهم باللجاجة. اتهموا موسى بأنه يسخر منهم ويتخذهم هزوا، واستعاذ موسى بالله أن يكون من الجاهلين ويسخر منهم. أفهمهم أن حل القضية يكمن في ذبح بقرة.

    إن الأمر هنا أمر معجزة، لا علاقة لها بالمألوف في الحياة، أو المعتاد بين الناس. ليست هناك علاقة بين ذبح البقرة ومعرفة القاتل في الجريمة الغامضة التي وقعت، لكن متى كانت الأسباب المنطقية هي التي تحكم حياة بني إسرائيل؟ إن المعجزات الخارقة هي القانون السائد في حياتهم، وليس استمرارها في حادث البقرة أمرا يوحي بالعجب أو يثير الدهشة.
    لكن بني إسرائيل هم بنو إسرائيل. مجرد التعامل معهم عنت. تستوي في ذلك الأمور الدنيوية المعتادة، وشؤون العقيدة المهمة. لا بد أن يعاني من يتصدى لأمر من أمور بني إسرائيل. وهكذا يعاني موسى من إيذائهم له واتهامه بالسخرية منهم، ثم ينبئهم أنه جاد فيما يحدثهم به، ويعاود أمره أن يذبحوا بقرة، وتعود الطبيعة المراوغة لبني إسرائيل إلى الظهور، تعود اللجاجة والالتواء، فيتساءلون: أهي بقرة عادية كما عهدنا من هذا الجنس من الحيوان؟ أم أنها خلق تفرد بمزية، فليدع موسى ربه ليبين ما هي. ويدعو موسى ربه فيزداد التشديد عليهم، وتحدد البقرة أكثر من ذي قبل، بأنها بقرة وسط. ليست بقرة مسنة، وليست بقرة فتية. بقرة متوسطة.

    إلى هنا كان ينبغي أن ينتهي الأمر، غير أن المفاوضات لم تزل مستمرة، ومراوغة بني إسرائيل لم تزل هي التي تحكم مائدة المفاوضات. ما هو لون البقرة؟ لماذا يدعو موسى ربه ليسأله عن لون هذا البقرة؟ لا يراعون مقتضيات الأدب والوقار اللازمين في حق الله تعالى وحق نبيه الكريم، وكيف أنهم ينبغي أن يخجلوا من تكليف موسى بهذا الاتصال المتكرر حول موضوع بسيط لا يستحق كل هذه اللجاجة والمراوغة. ويسأل موسى ربه ثم يحدثهم عن لون البقرة المطلوبة. فيقول أنها بقرة صفراء، فاقع لونها تسر الناظرين.

    وهكذا حددت البقرة بأنها صفراء، ورغم وضوح الأمر، فقد عادوا إلى اللجاجة والمراوغة. فشدد الله عليهم كما شددوا على نبيه وآذوه. عادوا يسألون موسى أن يدعو الله ليبين ما هي، فإن البقر تشابه عليهم، وحدثهم موسى عن بقرة ليست معدة لحرث ولا لسقي، سلمت من العيوب، صفراء لا شية فيها، بمعنى خالصة الصفرة. انتهت بهم اللجاجة إلى التشديد. وبدءوا بحثهم عن بقرة بهذه الصفات الخاصة. أخيرا وجدوها عند يتيم فاشتروها وذبحوها.

    وأمسك موسى جزء من البقرة (وقيل فخذها) وضرب به القتيل فنهض من موته. سأله موسى عن قاتله فحدثهم عنه (وقيل أشار إلى القاتل فقط من غير أن يتحدث) ثم عاد إلى الموت. وشاهد بنو إسرائيل معجزة إحياء الموتى أمام أعينهم، استمعوا بآذانهم إلى اسم القاتل. انكشف غموض القضية التي حيرتهم زمنا طال بسبب لجاجتهم وتعنتهم.

    نود أن نستلفت انتباه القارئ إلى سوء أدب القوم مع نبيهم وربهم، ولعل السياق القرآني يورد ذلك عن طريق تكرارهم لكلمة "ربك" التي يخاطبون بها موسى. وكان الأولى بهم أن يقولوا لموسى، تأدبا، لو كان لا بد أن يقولوا: (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ) ادع لنا ربنا. أما أن يقولوا له: فكأنهم يقصرون ربوبية الله تعالى على موسى. ويخرجون أنفسهم من شرف العبودية لله. انظر إلى الآيات كيف توحي بهذا كله. ثم تأمل سخرية السياق منهم لمجرد إيراده لقولهم: (الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ) بعد أن أرهقوا نبيهم ذهابا وجيئة بينهم وبين الله عز وجل، بعد أن أرهقوا نبيهم بسؤاله عن صفة البقرة ولونها وسنها وعلاماتها المميزة، بعد تعنتهم وتشديد الله عليهم، يقولون لنبيهم حين جاءهم بما يندر وجوده ويندر العثور عليه في البقر عادة.

    ساعتها قالوا له: "الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ". كأنه كان يلعب قبلها معهم، ولم يكن ما جاء هو الحق من أول كلمة لآخر كلمة. ثم انظر إلى ظلال السياق وما تشي به من ظلمهم: (فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) ألا توحي لك ظلال الآيات بتعنتهم وتسويفهم ومماراتهم ولجاجتهم في الحق؟ هذه اللوحة الرائعة تشي بموقف بني إسرائيل على موائد المفاوضات. هي صورتهم على مائدة المفاوضات مع نبيهم الكريم موسى.




    فسبحاااان الله

    منقول من موقع قصص الانبياء[center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:14 pm